دور جامعات الشمال السوري في دعم حقوق الطلبة المعوقين في التعليم الجامعي واتجاهات الطلبة المعوقين نحوها

دور جامعات الشمال السوري في دعم حقوق الطلبة المعوقين في التعليم الجامعي واتجاهات الطلبة المعوقين نحوها


د. عماد برق

أستاذ مشارك، رئيس مجلس التعليم العالي في الحكومة السورية المؤقتة

د. عبد الحي المحمود

دكتور مدرس، رئيس قسمي الإرشاد النفسي والتربية الخاصة في كلية التربية في جامعة حلب في المناطق المحررة


ملخص البحث

هدف البحث إلى تحديد طبيعة دور الجامعات في الشمال السوري في دعم حقوق الطلبة المعوقين في التعليم الجامعي من وجهة نظر المسؤولين والهيئة التدريسية في هذه الجامعات، وكذلك تحديد طبيعة اتجاهات الطلبة المعوقين نحو دور هذه الجامعات في دعم حقوقهم في التعليم الجامعي وفقاً لطبيعة الإعاقة وجنس المعوق. حيث تكونت عينة البحث من (127) فرداً من المسؤولين وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة المعوقين (سمعياً، وبصرياً، وحركياً).

حيث طُبقَ على المسؤولين استبانة دور الجامعات نحو دعم حقوق المعوقين وهي من إعداد الباحثين بعد التحقق من صدقها وثباتها. وكذلك طبق على أعضاء الهيئة التدريسية استبانة دور أعضاء الهيئة التدريسية نحو دعم حقوق المعوقين وهي من إعداد الباحثين بعد التحقق من صدقها وثباتها. وكذلك طبق على الطلبة المعوقين استبانة اتجاهات الطلبة المعوقين نحو دور الجامعات في دعم حقوقهم في التعليم الجامعي وهي من إعداد الباحثين بعد التحقق من صدقها وثباتها. وأشارت النتائج إلى ما يأتي: 

  • وجود دور منخفض تقوم به الجامعات في الشمال السوري في دعم حقوق الطلبة ذوي الإعاقة بالتعليم الجامعي من وجهة نظر المسؤولين في الجامعات.
  • وجود دور متوسط ومقبول لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعات الشمال السوري في دعم حقوق الطلبة ذوي الإعاقة في التعليم الجامعي.
  • وجود اتجاهات سلبية للطلبة المعوقين نحو دور الجامعات في الشمال السوري في دعم حقوقهم في التعليم الجامعي.
  • عدم وجود فروق في طبيعة اتجاهات الطلبة ذوي الإعاقة نحو دور الجامعات في دعم حقوقهم في التعليم الجامعي وفقاً لطبيعة الإعاقة (سمعية، بصرية، حركية).
  • وجود فروق في طبيعة اتجاهات الطلبة ذوي الإعاقة نحو دور الجامعات في دعم حقوقهم في التعليم الجامعي وفقاً لجنس الطالب المعوق لصالح الإناث.

الكلمات المفتاحية

حقوق المعوقين، التعليم الجامعي، اتجاهات المعوقين، دعم الجامعات، المسؤولون.

tibyanjournal