قياس مهارة الرياضيات العقلية لدى معلمي مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية في بغداد

قياس مهارة الرياضيات العقلية لدى معلمي مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية في بغداد

د. أسماء فوزي حسن التميمي أستاذ مساعد في طرائق تدريس الرياضيات، العراق asma.fo.2014@gmail.com

ملخص البحث

يهدف البحث إلى قياس مهارة الرياضيات العقلية لدى معلمي مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية، وإنّ للمعلم مكانة بارزةً في النظام التعليمي وهو الأداة الفاعلة في تنفيذ المناهج ومن الضروري معرفة ما يمتلكه من مهارات وقياسها واستشعرت الباحثة بضرورة قياس مهارة الرياضيات العقلية لديهم؛ من خلال زيارة ميدانية إلى بعض المدارس الابتدائية ومشاهدة بعض المعلمات والمعلمين أثناء تأدية المهام التدريسية، ومن خلال سؤال البعض عن مدى معرفتهم (بالرياضيات العقلية) واستعمالها فوجدت هناك ضعفًا في الإجابة؛ لذلك تم تحديد مشكلة البحث من خلال الإجابة عن التساؤل الآتي: ما مستوى مهارة الرياضيات العقلية لدى معلمين مادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية في محافظة بغداد/الكرخ الثانية للعام الدراسي 2022- 2023م؟ ونظرًا لأهمية الرياضيات العقلية إذ تم التأكيد عليها من قبل المجلس القومي لمعلمي الرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية (NCTM) وتم تحديد مكوناتها بعد أخذ رأي الخبراء بأنها (الحساب الذهني، الحدس الرياضي، التقدير التقريبي) إذ إنّها تمثل عمل الرياضيات في الرأس دون استخدام الورقة والقلم أو أي أدوات مساعدة أخرى. ووضعت بعض الأسئلة منها: هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات معلمين مادة الرياضيات وبين المتوسط الفرضي في اختبار الرياضيات العقلية. وما هي النسبة المئوية لاستجابتهم لمهاراتها؟ وبعد المعالجات الإحصائية أصبح الاختبار جاهزًا للتطبيق بصورته النهائية؛ إذ تكون من (25) فقرة من نوع الفقرات المقالية وتم وضع درجة التصحيح لكل فقرة (3) درجات وبمتوسط فرضي (38) وبلغت مدة الاختبار (120) دقيقة. وتم التوصل إلى نتائج منها:

  • امتلاك معلمين مادة الرياضيات لمكونات مهارة الرياضيات العقلية (الحساب الذهني بنسبة 75% أما الحدس الرياضي والتقدير التقريبي بنسبة 65%).
  • لا يوجد فرق بين متغير الجنس في امتلاك هذه المهارة لذلك توصي الباحثة بأنه يمكن إشراك معلمي ومعلمات الرياضيات في دورات تدريبية من أجل تعزيز مهارة الرياضيات العقلية.

الكلمات المفتاحية: المهارات، الرياضيات، الرياضيات العقلية، الحساب الذهني، الحدس الرياضي، التقدير التقريبي.

تاريخ استلام البحث 21/8/2023م، تاريخ قبول البحث 25/10/2023م.

tibyanjournal